www.saher_elyaly_s.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قولولى ايه رأيكم بس ياريت تدخلو
من حكم الإمام ابن عطاء Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2009 8:56 pm من طرف ميدو

» العاقل يفهم المقصود
من حكم الإمام ابن عطاء Emptyالجمعة فبراير 06, 2009 2:06 pm من طرف Admin

» حسبنا الله ونعم الوكيل
من حكم الإمام ابن عطاء Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2009 2:51 pm من طرف ميدو

» آول 15 يوم في القبر
من حكم الإمام ابن عطاء Emptyالأحد فبراير 01, 2009 9:37 am من طرف ابطان حسام

» من حكم الإمام ابن عطاء
من حكم الإمام ابن عطاء Emptyالإثنين يناير 26, 2009 10:35 am من طرف عاشقة الليل

» الصداع المتكرر
من حكم الإمام ابن عطاء Emptyالإثنين يناير 26, 2009 3:11 am من طرف Admin

» حقائق تدعو الى الايمان
من حكم الإمام ابن عطاء Emptyالإثنين يناير 26, 2009 1:21 am من طرف Admin

» كلمات وألفاظ نقع فيها بدون علم
من حكم الإمام ابن عطاء Emptyالإثنين يناير 26, 2009 1:13 am من طرف Admin

» صحيح البخارى
من حكم الإمام ابن عطاء Emptyالسبت يناير 24, 2009 4:42 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

من حكم الإمام ابن عطاء

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

من حكم الإمام ابن عطاء Empty من حكم الإمام ابن عطاء

مُساهمة من طرف Admin الإثنين يناير 26, 2009 3:18 am

من حكم الإمام ابن عطاء
بسطك كي لا يبقيك مع القبض ، وقَبَضَك كي لا يتركك مع البسط وأخرجك عنهما كي لا تكون لشيء دونه
الحكمة هي
أن تعرف الحقيقة
والحكمة
أن تعرف سرّ وجودك وأن تعرف لماذا أنت في الدنيا
وأن تتاجر مع الله ، وأن تكسب الدار الآخرة ، وأن تزكي نفسك وأن تسعد بربك
ففي بعض الأحيان تشعر بانشراح وتألق وطمأنينة وسعادة
وأنتَ أنتْ ، وأنت مستقيم ، وتؤدِّي عباداتك كلها
ولكن وأنت مطبق لمنهج الله تشعر بالقبض
فما الذي حصل ؟
الذي حصل هو أن الله سبحانه وتعالى ربّ العالمين
فلو أن هذا الانبساط استمر ، فالانبساط من لوازمه أن تضعف عبادة
الإنسان ، وأن تضعف همته ، وأن يكسل عن بعض الطاعات
فيأتي الانقباض
والحقيقة أن الله عز وجل يريدك أن تكون معه
لا أن تكون عبدًا للأحوال
فالله حكيم
فلو استمر القبضُ لضجر الإنسانُ
يأتي القبض فيضيق الإنسانُ به ذرعاً ، فيأتي البسط فيرتاح
ولو استمر البسط لارتحنا وضعفنا عن العبادة
فنحن حينما نرتاح نضعف
لأننا لسنا كالأنبياء والصديقين
فَعَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صَلَّى حَتَّى انْتَفَخَتْ قَدَمَاهُ ، فَقِيلَ لَهُ : أَتَكَلَّفُ هَذَا وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ ؟ فَقَالَ : أَفَلا أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا
(صحيح مسلم)
فالله عز وجل يعالجنا بالقبض والبسط
فإذا تبحبحنا يأتي القبض ، وإذا كدنا نيأس يأتي البسط
أنت ما مهمتك ؟
مهمتك أن تعبده سبحانه وتعالى
وأن تدع أمر القبض والبسط إليه
فإذا أعطاك فالحمد لله ، وإذا منعك فالحمد لله
وإذا بسطك فالحمد لله ، وإذا قبضك فالحمد لله
وإذا رفعك فالحمد لله ، وإذا خفضك فالحمد لله
وإذا ضيّق عليك فالحمد لله
وهذا هو
المؤمن الصادق
عن الشيخ محمد راتب النابلسي






--
Admin
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 256
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايقة
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

https://doaa.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من حكم الإمام ابن عطاء Empty رد: من حكم الإمام ابن عطاء

مُساهمة من طرف عاشقة الليل الإثنين يناير 26, 2009 10:35 am

شكرا على الحكم
عاشقة الليل
عاشقة الليل
المشرف العام
المشرف العام

انثى
عدد الرسائل : 57
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى